كيفية غسل اليدين للأطفال+نماذج للطباعة

رياض الجنة  | مارس 14, 2020  | الفقه الميسر للأطفال، معارف وخبرات وعلوم
(موقع رياض الجنة غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

معلومات علمية هامة ووسائل لتوعية الأطفال بوجوب و ضرورة غسل اليدين مع نماذج توضيحية و فيديوهات و أوراق للطباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

يتهاون الكثير من الأطفال (و بعض الكبار أيضاً) في غسل اليدين باستمرار على مدار اليوم .. كسلاً أو لعدم إدراكهم أهمية ذلك .. والبعض يغسلون أيديهم لكن بطريقة غير كافية أو صحيحة.. ويعتبر إهمال غسل اليدين السبب الأول عالمياً في انتقال الأوبئة و الأمراض ..

يكفي أن نعلم أن هناك أحاديث نبوية شريفة كثيرة تتحدث عن أهمية غسل اليدين وكيفية غسلهما فهي سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم … و توجد مؤتمرات عالمية و حملات توعية عن موضوع غسل اليدين … فنحن إذاً نتبع في تبيان ذلك هدي رسول الله ونوجه الطفل لموضوع مهم جداً و ليس ثانوياً وسيتبين لنا ذلك فيما يلي خلال شرح الموضوع

سنعلم الطفل كيف و متى و لماذا يغسل يديه … ونرسخ كل ذلك بفيديوهات و تجارب علمية ثم نربط ذلك كله بالتأصيل الديني الشرعي ..

بداية … لماذا نغسل أيدينا ؟

عند لمس أي شيء ملوث .. (وسنكتشف فيما بعد أن كل ما نلمسه تقريباً ملوث!) … تبقى الجراثيم على يدينا حتى نقوم بغسلها بالماء و الصابون .. كثيراً ما نلمس عيوننا و أنوفنا خلال اليوم ونمسك الطعام و نضعه في فمنا … وبهذه الطريقة تنتقل الجراثيم الموجودة على يدينا إلى داخل جسمنا و تصيبنا بالمرض!

بعض هذه الأمراض قد تكون فعلاً خطيرة مثل الإسهال و الالتهاب الرئوي … وهناك للأسف أطفال يموتون حول العالم بسبب هذه الأمراض

حقائق علمية:

يموت حوالي 1.8 مليون طفل دون سن الخامسة كل عام بسبب أمراض الإسهال والالتهاب الرئوي ، وهما القاتلان الأوليان للأطفال الصغار حول
العالم
غسل اليدين يمكن أن يمنع حوالي 30 ٪ من الأمراض المرتبطة بالإسهال وحوالي 20 ٪ من التهابات الجهاز التنفسي (مثل نزلات البرد) أي أن غسل اليدين بالصابون يمكن أن يحمي حوالي واحد من كل 3 أطفال صغار يعانون من الإسهال وحوالي 1 من 5 أطفال صغار يعانون من التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي

 

تعال نشاهد هذه التجربة:

يمكن أن تجرب عملها في المنزل أيضاً … هذه تجربة قام بها أطفال مثلك في مدرستهم للتحقق من وجود جراثيم فعلاً على اليدين :

أحضر الأطفال 5 قطع من الخبز الطازج ( التوست) وجعلوا هذه القطع تختلف عن بعضها كالتالي :

 

  • قطعة تم فركها على جهاز حاسوب أو جهاز مثل الموبايل و الآيباد وما شابهها
  • قطعة لم تلمس أبداً باليدين (نقلت للكيس مباشرة)
  • قطعة لمست بأيدي عادية ليست مغسولة
  • قطعة لمست بيد تم غسلها بالماء الدافئ و الصابون
  • قطعة لمست بيد لم تغسل بالماء و الصابون بل فقط بمعقم اليدين

بالطبع البكتريا و الجراثيم تنتقل من اليدين إلى كل ما نلمسه .. فهل تريد أن تعرف ماذا حدث لقطع الخبز السابقة بعد وضع كل واحدة في كيس لمدة أسبوعين ( طبعاً التجربة تستغرق وقتاً بسبب المواد الحافظة التي تضاف لهذا النوع من الخبز)؟؟  إليك النتائج :

 

ألق نظرة جيدة على القطعة التي تم لمسها بيد عادية نستخدمها طوال اليوم و لم يتم توسيخها عمداً!!

تذكر عدد المرات التي عدت فيها من المدرسة و تناولت طعامك مسرعاً دون تنظيف يديك! أو عندما تناولت طعامك و أنت تلعب !

أنصح بمشاهدة هذا الفيديو لتثبيت الفكرة:

 

 

الأيدي الملوثة هي إحدى أهم طرق انتقال الأمراض و انتشار العدوى!

تعد الأيدي المتسخة والملوثة بالجراثيم أحد أهم عوامل و طرق انتشار الأمراض حول العالم .. … فكر معي .. كم مرة تلمس الآخرين خلال اليوم أو تلمس أشياءهم أو ألعابهم أو تصافحهم هل تلعبون بالكرة أو الدمى معاً ؟ هل تعطس أو تسعل أحيناً فتغطي فمك بيدك؟

نعم ! هذه هي تماماً الطرق التي تنتقل الجراثيم و بالتالي الأمراض بواسطتها من شخص لآخر … و الآن تعال نجرب معاً هذه التجربة لنفهم آكثر

 

 

يمثل الجليتر اللامع في هذه التجربة الفيروسات التي لا تراها عادة بعينيك …. ضع البعض منه على يدك و راقب كيف ينتقل لكل مكان تضع فيه يدك كما تنتقل الفيروسات تماماً .. ان وضعت يدك على وجهك أو في فمك … أو صافحت الآخرين … اغسل يديك بالماء و ستجد أن البعض منه تبقى فعلاً… افرك جياً بالماء و الصابون و سيختفي كله ..

 

أتمنى أنك فهمت الآن خطورة ما نتحدث عنه! إنها صحتك و صحتي و صحة المجتمع كله يمكن تحسينها و حمايتها فقط بأن نتعاهد أيدينا بالنظافة و نغسلها أكثر من مرة في اليوم …. ذلك سيوقف الجراثيم من استغلالنا للانتقال عبرنا من شخص لآخر … ويوقفها عن إيذاء أجسامنا..

 

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين:

هل يكفي الغسيل السريع بأن نمرر الماء على أيدينا لقتل الجراثيم وإبعادها ؟ لا …. الجراثيم جيدة جداً في لعبة الاختباء .. تختبئ تحت الأظافر وبين الأصابع وعند المفاصل … هناك طريقة عالمية آمنة و صحيحة لغسل اليدين تعال نتعرف عليها معاً (الخطوات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية)

يمكنكم الحصول على ملف اللوحة التالية لطباعتها و تعليقها أمام الطفل حتى يتذكر الخطوات الصحيحة لغسل اليدين .. أنصح بذلك بشدة للمدارس و أماكن لعب الأطفال …

للحصول على الملف من هنا : لوحة غسل اليدين

متاحة بالعربي و الإنجليزي للفتيات و للأولاد

 

غسل اليدين في الإسلام :

  • لقد اهتم الإسلام بطهارة اليد وتعاهدها بالتنظيف، فجعلها أحد أركان الوضوء نصاً، فقال تعالى:
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ  وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا  وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ  مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (المائدة:6).
  • وهو أيضا أحد أركان الغسل، فالواجب في الغسل: غسل جميع البدن ومنه اليدين، ولم يرد أن النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  ترك غسل اليدين في الوضوء.
  • وقد أمر النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  بغسل اليدين قبل إدخالها في الإناء، فعن أبي هريرة  “رضي الله عنه” أن النبي ” صلى الله عليه وسلم”  قال: «إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده» (رواه الجماعة).
  • وعن أوس بن أوس الثقفي  “رضي الله عنه” قال: «رأيت رسول الله  ” صلى الله عليه وسلم”  توضأ فاستوكف ثلاثا»؛ أي: غسل كفيه ثلاثا. (رواه أحمد والنسائي).
  • بل أمر النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  بتخليل الأصابع فقال: «إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك» (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما). يعني إمرار الماء بين الأصابع مع الدلك.
  • وأطراف اليدين جملها الله تعالى بالأظافر وأمر برعايتها وتعاهدها، ولخطورة ترك الأظافر حتى تطول وتكون مكانا آمنا للجراثيم، أمر النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  بتقليمها وعدها من سنن الفطرة فقال: «خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر».
  • رواه الجماعة عن أبي هريرة  “رضي الله عنه” .
  • نبه النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  على ضرورة غسل اليدين قبل الطعام وبعده… فقال: «بركة الطعام الوضوء قبله وبعده».
  • والمراد بالوضوء هنا هو: غسل اليدين، والبركة التي تحصل بسبب اتباع سنة النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  واتباع سبل الوقاية من الجراثيم بتعاهد اليدين بالغسل وبسبب التزام هذا المنهج الوقائي.
  • وحذر النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  من ترك غسل اليدين بعد الطعام فقال  ” صلى الله عليه وسلم” : «من نام وفي يديه غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه».
  • غمر: بقايا الطعام، ورائحته
  • ولقد كان النبي  ” صلى الله عليه وسلم”  ينهى عن الاستنجاء باليمين.. فقد تركها لكل ما هو طيب من الطعام والشراب والمصافحة والتطيب والتعطر.
  • وهذا من سياسة الإسلام العامة في النظافة، وسبل الوقاية الصحية.

فيديوهات لتوضيح خطوات غسل اليدين بطريقة صحيحة:

(ملاحظة: لتعليم الطفل المدة اللازمة لتنظيف اليدين ( المدة الموصى بها 20 ثانية ) يمكن أن يغني أغنية الحروف الهجائية مرتين ..)

(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

 

 

يمكنكم إن أحببتم تحفيظ الأطفال هذه الأغنية لغسل اليدين ..

(تنبيه: الأغنية باللغة الانجليزية ومعها موسيقى..إذا كان ذلك يمنعك من مشاهدتها فأنصحك بعرضها دون الصوت لأن طريقة عرض غسل اليدين فيها ملائمة للطفل)

 

 

يمكن في نهاية الشرح أن نوزع على الأطفال قطع صابون باشكال لطيفة أو مناديل مثلاً ونشجعهم على استخدامها

أذكركم بقدرتكم اليوم على شراء لوحة خطوات غسل اليدين بسعر مخفض عند طلبها من المتجر (ترسل لكم على الإيميل بنسخة عالية الدقة معدة للطباعة) من هنا : لوحة غسل اليدين

 

نسأل الله تعالى أن نكون قدمنا لكم ما ينفعكم ..تذكروا مشاركة الموضوع إن أعجبكم .. ولاتنسونا من صالح دعائكم ..

شروط استخدام مواد المدونة :

  • يمكن لك تحميل ما شئت من المواد مجاناً
  • يمكن طباعة المواد بأي أعداد و كميات و توزيعها و نشرها
  • يمكن قراءة ونسخ المواضيع ونقلها لكن بشرط ذكر المصدر
  • لا يمكن لك نسخ أي من المواضيع و نشرها بدون وضع رابط الموضوع الأصلي من المدونة
  • لا يمكن رفع أي مواد من المدونة على مواقع تحميل أخرى شخصية أو تجارية المشاركة تكون فقط باستخدام المصدر الأصلي الذي هو المدونة
  • لا يمكن طباعة أي من مواد رياض الجنة بغرض بيعها أو استخدامها بأي نشاط تجاري
  • لا يمكن إجراء تعديلات جزئية أو كلية على مواد و مطبوعات رياض الجنة قبل أو بعد الطباعة
  • لا يمكن إزالة شعار و رابط الموقع من على المواد المنشورة
  • إن كانت لديك أي استفسارات يمكنك دائماً التواصل معنا عبر الموقع أو الإيميل :
    [email protected]
    أو الواتساب : 00201100214031

 

شارك الموضوع

التعليقات

  • يقول إيمان يحيى:

    جزاك الله خيرا…ماشاء الله ذكرت الموضوع من كل جوانبه وبشكل عملى ومفيد وواضح للأطفال
    بارك الله فيكم

  • يقول Afnan Hasan:

    شكراً جزيلاً

  • يقول دانة:

    جزاكم الله خيرا..مواضيع متكاملة تهمنا مع الاطفال.

  • يقول اريج:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا لدي اربع اطفال ما بين عمر ١٦ سنة إلى عمر ١٠ سنوات وابحث عن مواد او منهج او اي مساعدة لتعليمهم العقيدة الإسلامية بشكل صحيح
    جزاكم الله كل خير موقعكم جميل وفيه مواضيع مهمة .اشكركم

    • يقول رياض الجنة:

      وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته … تجدين في موقعنا مدونة رياض الجنة في قسم العقيدة مواد مفيدة تساعدك إن شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *