تنمية الوعي المالي لدى الأطفال

ليلاس الحمصي  | مارس 19, 2014  | مقالات تربوية للأمهات و المعلمات
(موقع رياض الجنة غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

خطوات عملية من أجل تنمية الوعي المالي لدى الأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

مع تزايد تعقيد الوضع الاقتصادي في العالم ، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون لدى الأطفال فهم قوي للمفاهيم المالية. يمكن أن يساعد تطوير الوعي المالي للأطفال في وقت مبكر على اتخاذ قرارات مالية أفضل في المستقبل وتجنب الأخطاء المالية المكلفة.

 

الوعي المالي لدى الأطفال

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تنمية الوعي المالي للأطفال:

1-ابدأ مبكراً:
ليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في تعليم الأطفال مفاهيم مالية مثل وضع الميزانية والادخار والإنفاق بحكمة. حتى الأطفال الصغار يمكنهم البدء في فهم المفاهيم المالية الأساسية من خلال الألعاب والقصص وأنشطة لعب الأدوار وتمثيل المواقف اليومية البسيطة.

2- إعطاء مصروف ثابت:
يمكن لمنح الأطفال مصروف ثابت أن يساعدهم على تطوير فهم لقيمة المال ، وكيفية وضع الميزانية ، وعواقب الإنفاق الزائد. شجع أطفالك على تخصيص جزء من مخصصاتهم في التوفير للحصول على أشياء يتمنون شراءها.

3- علم طفلك أهمية الادخار وخطورة الإسراف:
علم الأطفال أهمية توفير المال للمستقبل و شجعهم على تحديد أهداف الادخار ومساعدتهم على تتبع تقدمهم.

4- استخدم أمثلة من الحياة الواقعية:
يمكن أن يساعد استخدام أمثلة من الحياة الواقعية الأطفال على فهم المفاهيم المالية المعقدة. على سبيل المثال ، عند التسوق من البقالة ، تحدث إلى أطفالك حول كيفية التزامك بالميزانية ووضع قائمة مسبقاً للتسوق أو كيفية مقارنة الأسعار للحصول على أفضل قيمة مقابل أموالك.

4- تشجيع ريادة الأعمال:
شجع الأطفال على بدء أعمالهم التجارية الخاصة ، مهما كان الوارد منها بسيطاً. يمكن أن يساعدهم ذلك على فهم قيمة العمل الجاد والميزانية والإدارة المالية.

(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

5- كن قدوة مالية جيدة: 
ينظر الأطفال إلى والديهم على أنهم قدوة ، لذلك من الضروري أن يكونوا قدوة حسنة عندما يتعلق الأمر بالإدارة المالية. تحدث بصراحة عن المال واتخذ قرارات مالية حكيمة.

6- في المال حق معلوم:

علم أطفالك أن في المال حق فرضه الله تعالى وهو الزكاة … و بين لهم أحكامها و حثهم على تخصبص جزء من مصروفهم للصدقات و شاركهم توزيعها و غطعام الطعام .. و بين لهم أنه ما نقص مال من صدقة …

عرفهم الفرق بين الربا و بين التارة و حرمة التعامل مع البنوك و الفوائد و وسائل الكسب السريع غير المشروع … فالمال الطيب الحلال يبارك لهم فيه بإذن الله تعالى و لو كان قليلاً

7- الفرق بين الحاجة و بين الرغبة:

بين لأطفالك الفرق بين الرغبة و الحاجة .. فالرغبة هو ما تشتهيه النفس و قد لا يكون المرء محتاجاً له حقاً … عكس الحاجة التي هي أمور لا يقدر على الاستغناء عنها ..

قد يهمك أن تطلع على المطبوعات التالية لتوضيح هذه النقطة بشكل عملي:

سلسلة مفاتيح الجنة:العفة

 

هذه التدوينة بقلم: ليلاس الحمصي

 

 

 

 

شارك الموضوع

كلمات دلالية:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *