أذكار الصباح للأطفال

رياض الجنة  | نوفمبر 12, 2018  | أذكار وأدعية إسلامية للأطفال
(موقع رياض الجنة غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

أوراق مرحة مكتوبة حول أذكار الصباح للأطفال يحملها الأطفال معهم في حقائبهم المدرسية أو الطريق أو يرددونها صباحاً لتكون حافظاً لهم في يومهم بإذن الله .. تجدون فضائل هذه الأذكار مع فيديوهات مفيدة وبرنامج متابعة داخل الموضوع

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

محتوى الموضوع :

  • أهمية ذكر الله تعالى
  • أوراق عمل لأذكار الصباح للأطفال لمرحلتين عمريتين
  • برنامج متابعة لتلاوة الأذكار
  • فضائل ما ورد في الأوراق من أذكار
  • فيديوهات لأذكار الصباح
  • هدية في نهاية الموضوع ^_^

 

فضل ذكر الله تعالى:

إن في المحافظة على ذكر الله تعالى خير كثير في هذه الحياة وأجر عظيم في الآخرة، وأذكار الصباح والمساء من أهم الأذكار التي ينبغي للمسلم أن يحافظ عليها. وأن يعلمها الوالدان للطفل منذ صغره لينشأ عليها و تصبح جزءاً لا يتجزأ من يومه

فهي الحصن المنيع له بإذن الله من كل مكروه و من تسلط الشياطين وسبب لانشراح صدره و هدوئه و طمأنينته .. يقول الله تعالى:

 الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.{الرعد:28}

 

وهي فوق ذلك كله اقتداء بنبينا محمد صلوات الله عليه و سلامه … وباب يسير لكسب الأجور العظيمة ..

أوراق أذكار الصباح :

لأجل مساعدة الوالدين على ترسيخ هذه القيمة في نفوس أبنائهم .. نقدم لكم هذه التصاميم المميزة لأذكار الصباح….

بحيث يمكن للأم أن تطبعها لطفلها و تغلفها لتصبح متينة فيحملها معه في طريقه للمدرسة أو في حقيبته المدرسية و يرددها صباحاً حتى يعتادها و يحفظها.

ويمكن للأم الفاضلة أن تطبع نسخاً إضافية يوزعها الطفل على رفاقه ويشعر بالفخر إذ يشاركهم هذا الثواب العظيم ويتشجع كذلك بمشاركتهم، أو أن تعطي بعض النسخ لمشرفة الباص لتقوم بمشاركتها مع الطلاب و الترداد معهم.

 

قمنا بعمل تصميمين مختلفين … الأول للمرحلة الأصغر من عمر 4 سنوات و حتى 7 سنوات … وحتى إن لم يكن الطفل قارئاً فإن وجود الورقة معه سيشجعه و سيسهل عليه عملية تذكر الأوراد بالذات إذا رددها مع الأم بضع مرات مستعيناً بالورقة

التصميم الثاني للمرحلة العمرية الأكبر و يشمل قسماً أكبر من الأوراد المستحبة.

قمنا كذلك بإضافة برنامج لطيف لمتابعة ترداد الطفل للأوراد … في كل يوم يقوم فيه بترديد أذكار الصباح يقوم بشحن بطارية طاقته الإيمانية لهذا اليوم ..

 

التصاميم متاحة ملونة و غير ملونة لتناسب رغبتكم في الطباعة.

 

ملاحظة للطباعة : أفضل عادة طباعة الأوراق بمقاس A5 فهي أسهل في التعامل و بالذات هذه الأذكار ليسهل على الطفل حملها .. و يمكنكم تغليفها بتجليد لاصق أو بالتغليف الحراري لاعادة استخدامها دائماً.

لتحميل ملفات أذكار الصباح للأطفال النسخة الملونة : اضغط على صورة تحميل الملف و انتظر بدء التحميل

download-03

تحميل أذكار الصباح للأطفال نسخة ملونة

 

(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

لتحميل ملفات أذكار الصباح للأطفال نسخة أسود و أبيض : اضغط على صورة تحميل الملف و انتظر بدء التحميل

download-03

تحميل أذكار الصباح للأطفال نسخة أبيض و أسود

 


فضائل أذكار الصباح:

ننصح بشدة قبل إلزام الطفل بهذه الأذكار تلقينه أهميتها و فضلها  و ما ادخر الله من فضل عظيم لمن يواظب عليها .. ولمساعدتك في ذلك جمعنا طائفة من فضائل هذه الأذكار هنا :

1 المعوذات :

روى أبو داود واللفظ له، والترمذي وقال حسن صحيح غريب، والنسائي عن عبد الله بنخبيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل، قلت يا رسول الله ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء. ومن السنة أيضاً قراءة السور الثلاث دبر الصلوات مرة واحدة


2 فضائل بعض الأذكار:

فضل سيد الاستغفار:

في صحيح البخاري، عن شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ. مَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ»


عن أبان بن عثمان عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

( مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ )


الذكر:  اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ.

فضله: من قاله أربع مرات حين يمسي أو يصبح أعتقه الله من النار


” مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي ثَلاثَ مَرَّاتٍ : رَضِيتَ بِاللَّهِ رَبًّا ، وَبِالإِسْلامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا ، كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ “


عَنْ جُوَيْرِيَةَ بنت الحارث، أم المؤمنين رضي الله عنها؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً، حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهِيَ جَالِسَةٌ، فَقَالَ: ((مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟)) قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:((لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ))


من قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي، وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح. رواه أبو داود وصححه الألباني.


هذه طائفة من فضائل أذكار الصباح قد سقناها إليكم .. فلا تحرموا أنفسكم و أطفالكم هذه الأجور المباركة .. ومن شب على شيئ شاب عليه ..

(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

وفي نهاية موضوعنا إليكم هذه الفيديوهات لسماع بعض أذكار الصباح مسجلة :

 

 هدية مميزة :

تطبيق أذكار المسلم : تطبيق أنصح به بشدة .. من أروع التطبيقات للمحافظة على كل الأذكار خلال اليوم و الليلة .. خفيف و سهل التعامل معه .. لتكون هذه الدقائق من ذكر الله كفارة عن الساعات التي نمضيها مع هواتفنا فيما لا يفيد ..

تطبيق أذكار المسلم

 

للتحميل من متجر #جوجل بلاي: #آندرويد & #جلاكسي
https://goo.gl/kh9UHL

للتحميل: #آيفون
https://goo.gl/LKpFya

 

نسأل الله تعالى أن نكون قدمنا لك ما ينفعك ..تذكروا مشاركة الموضوع إن أعجبكم باستخدام أزرار المشاركة .. ولاتنسونا من صالح دعائكم ..

شروط استخدام مواد المدونة :

  • يمكن لك تحميل ما شئت من المواد مجاناً
  • يمكن طباعة المواد بأي أعداد و كميات و توزيعها و نشرها
  • يمكن قراءة ونسخ المواضيع ونقلها لكن بشرط ذكر المصدر
  • لا يمكن لك نسخ أي من المواضيع و نشرها بدون وضع رابط الموضوع الأصلي من المدونة
  • لا يمكن رفع أي مواد من المدونة على مواقع تحميل أخرى شخصية أو تجارية المشاركة تكون فقط باستخدام المصدر الأصلي الذي هو المدونة
  • لا يمكن طباعة أي من مواد رياض الجنة بغرض بيعها أو استخدامها بأي نشاط تجاري
  • لا يمكن إجراء تعديلات جزئية أو كلية على مواد و مطبوعات رياض الجنة قبل أو بعد الطباعة
  • لا يمكن إزالة شعار و رابط الموقع من على المواد المنشورة
  • إن كانت لديك أي استفسارات يمكنك دائماً التواصل معنا عبر الموقع أو الإيميل :
    [email protected]
    أو الواتساب : 00201100214031

دمتم في حفظ الله

 

شارك الموضوع

كلمات دلالية:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *