مواسم الخير:فضل و سنن يوم الجمعة

رياض الجنة  | ديسمبر 7, 2021  | إسلاميات
(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

شرح مبسط مع أوراق عمل ممتعة عن فضل يوم الجمعة و آداب و سنن يوم الجمعة للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

سنن يوم الجمعة للأطفال

يوم الجمعة هو أفضل الأيام بدليل قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم:

خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ.
ولعظيم فضل هذا اليوم و لأنه عيد للمسلمين … و لأن كثيراً من الأطفال يجهلون شأن يوم الجمعة فهو لا يعني بالنسبة لهم إلا العطلة من الدراسة .. و أما الأطفال في الدول الغربية فقد يمر عليهم هذا اليوم مرور الكرام غير ملتفتين له …
أحببنا أن نقدم في موضوع اليوم من سلسلة مواسم الخير بحثاً حول فضل و سنن يوم الجمعة نسأل الله أن يجعل فيه الفائدة لكم …
  • سبب تسمية الجمعة:

اختلف أهل العلم في سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم … فمما قالوه :

1- لأن خلق آدم جمع فيه.

2- لاجتماع الناس للصلاة فيه.

3- لأن كعب بن لؤي كان يجمع قومه فيه فيذكرهم ويأمرهم بتعظيم الحرم، ويخبرهم بأنه سيبعث منه نبي.

4- لاجتماع آدم وحواء في هذا اليوم؛ (فتح الباري لابن حجر العسقلاني جـ 2 صـ 411).

  • فضائل يوم الجمعة:

إن ليوم الجمعة فضائل كثيرة، يمكن أن نجملها فيما يلي:

(1) الجمعة يوم عيد:

روى ابن ماجه عن ابن عباسٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((إن هذا يوم عيدٍ جعله الله للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طيبٌ فليمَسَّ منه، وعليكم بالسواك))؛ (حديث حسن؛ صحيح ابن ماجه للألباني، حديث 9، 1).

 

(2) يوم الجمعة أفضل الأيام فيه بداية و نهاية حكاية الإنسان!! .. فيه خلق آدم و فيه تقوم الساعة:

روى مسلم عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خيرُ يومٍ طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة))؛ (صحيح مسلم جـ 2 ـ كتاب الجمعة، حديث 18).

 

(3) الجمعة كفَّارة للذنوب:

روى مسلم عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه – غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيامٍ))؛ (مسلم جـ 2، حديث 857).

وروى مسلم عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان: مكفِّراتٌ ما بينهن إذا اجتنب الكبائر))؛ (مسلم جـ 1كتاب الطهارة/ حديث 16).

 

(4) يوم الجمعة فيه ساعة إجابة:

روى أبو داود عن جابر بن عبدالله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يوم الجمعة ثنتا عشرة – يريد ساعةً – لا يوجد مسلمٌ يسأل الله عز وجل شيئًا، إلا آتاه الله عز وجل، فالتمسوها آخر ساعةٍ بعد العصر))؛ (حديث صحيح؛ صحيح أبي داود، حديث 926).

 

(5) يوم الجمعة أكمَل الله لنا فيه الدِّين:

قال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، وكان ذلك يوم الجمعة عشيةَ يوم عرفة، في حجة الوداع، وذلك في العام العاشر من هجرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

(6) يوم الجمعة يوم السوق و رؤية الله عز و جل في الجنة:

أخرج مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثوا في وجوههم وثيابهم، فيزدادون حسناً وجمالاً, فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً، فيقول لهم أهلوهم والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً، فيقولون: وأنتم والله لقد ازددتم حسناً وجمالاً.)) 

وأخرج ابن أبي عاصم في كتاب (السنة) أن سعيد بن المسيب لقي أبا هريرة رضي الله عنه فقال أبو هريرة رضي الله عنه: أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة. فقال سعيد أوفيها سوق؟ قال: نعم. ((أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أهل الجنة إذا دخلوها بفضل أعمالهم فيؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون الله تبارك وتعالى، فيبرز لهم عرشه، ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة، فيوضع لهم منابر من نور، ومنابر من مسك، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ياقوت، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، ويجلس أدناهم (وما فيهم دني) على كثبان المسك والكافور ما يرون أن أصحاب الكرسي بأفضل منهم مجلساً.

 

سنن يوم الجمعة:

(1) الاغتسال و السواك وارتداء أفضل الثياب مع الطِّيب:

روى البخاري عن سلمان الفارسي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجلٌ يوم الجمعة، ويتطهَّر ما استطاع من طُهرٍ، ويدَّهن مِن دُهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرِّق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم يُنصت إذا تكلم الإمام – إلا غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى))؛ (البخاري، حديث 883).

روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاسْتَاكَ وَمَسَّ مِنْ طِيبٍ إِنْ كَانَ عِنْدَهُ، وَلَبِسَ مِنْ أَحْسَنِ ثِيَابِهِ ثُمَّ خَرَجَ حَتَّى يَأْتِيَ الْمَسْجِدَ فَلَمْ يَتَخَطَّ رِقَابَ النَّاسِ حَتَّى رَكَعَ مَا شَاءَ أَنْ يَرْكَعَ، ثُمَّ أَنْصَتَ إِذَا خَرَجَ الإِمَامُ فَلَمْ يَتَكَلَّمْ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ صَلاَتِهِ، كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الَّتِي قَبْلَهَا”

 

  • وقت الغسل في يوم الجمعة:

يبدأ غسل يوم الجمعة من بعد أذان الفجر؛ فمن اغتسل بعد الفجر أجزأه، ومن اغتسل قبـل الفجـر لم يجزئه، ومن اغتسل ثم أحدث، أجزأه الغُسل، وكفاه الوضوء

 

(2) التبكير إلى المسجد:

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح، فكأنما قرَّب بدَنةً، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرَّب بقرةً، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرَّب كبشًا أقرنَ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرَّب دجاجةً، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرَّب بيضةً، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر))؛ (البخاري حديث 881/ مسلم حديث 85).

 

(3) قراءة سورة الكهف:

روى النسائي عن أبي سعيد الخدري: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين))؛ (حديث صحيح؛ صحيح الترغيب للألباني جـ 1 حديث 736).

 

(4) الإكثار من الدعاء والصلاةِ على النبي صلى الله عليه وسلم:

روى أبو داود عن أوس بن أوسٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من أفضل أيامكم يومَ الجمعة؛ فيه خُلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة؛ فأكثِروا علَيَّ من الصلاة فيه؛ فإن صلاتَكم معروضةٌ عليَّ))

 

أوراق العمل:

نقدم في موضوع اليوم نموذجين من أوراق العمل الممتعة ..

 

 

النموذج الأول عن فضل يوم الجمعة وهو بعنوان كنوز يوم الجمعة … يقوم الطفل بقص المجوهرات التي تحمل فضائل يوم الجمعة و يجمعها في ورقته..

 

 

 

 

النموذج الثاني عن سنن يوم الجمعة …

 

يقوم الطفل بقص الدائرتين و وضع الأولى فوق الثانية مع دبوس في المنتصف .. بحيث تغطي الدائرة جميع السنن … و يقوم بإدارة القرص حتى تظهر له السنن الواحدة تلو الأخرى … و نشجع الطفل على تذكرها و تطبيقها كل جمعة

 

 

(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

 

يمكنكم تحميل النشاط بالضغط على صورة تحميل الملف و الانتظار قليلاً ليتم التحميل:

download-03

تحميل أوراق عمل يوم الجمعة

أسأل الله أن يبارك أعماركم و أعمالكم و يتقبل منا و منكم صالح الأعمال

شروط استخدام مواد المدونة :

يمكن لك تحميل ما شئت من المواد مجاناً
يمكن طباعة المواد بأي أعداد و كميات و توزيعها و نشرها
يمكن قراءة ونسخ المواضيع ونقلها لكن بشرط ذكر المصدر
لا يمكن لك نسخ أي من المواضيع و نشرها بدون وضع رابط الموضوع الأصلي من المدونة
لا يمكن رفع أي مواد من المدونة على مواقع تحميل أخرى شخصية أو تجارية أو مواقع تواصل اجتماعي المشاركة تكون فقط باستخدام المصدر الأصلي الذي هو المدونة
لا يمكن طباعة أي من مواد رياض الجنة بغرض بيعها أو استخدامها بأي نشاط تجاري
لا يمكن تضمين أعمال المدونة ضمن أية أعمال أو تطبيقات او كتب دون إذن المدونة
لا يمكن إجراء تعديلات جزئية أو كلية على مواد و مطبوعات رياض الجنة قبل أو بعد الطباعة
لا يمكن إزالة شعار و رابط الموقع من على المواد المنشورة
إن كانت لديك أي استفسارات يمكنك دائماً التواصل معنا عبر الموقع أو الإيميل :
[email protected]
أو الواتساب : 00201100214031

شارك الموضوع
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

كلمات دلالية:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *