تفسير و تحفيظ سورة الضحى للأطفال

رياض الجنة  | سبتمبر 26, 2019  | إسلاميات، تفسير القرآن للأطفال
(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

طرق بسيطة في التفسير و التحفيظ مع أوراق عمل ممتعة للأطفال الصغار خاصة بتلقين و تفسير سورة الضحى

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع من سلسلة تفسير و تلقين الأطفال  جزء عم .. مقدمة من مدونة رياض الجنة ..…. نسأل الله أن يجعل فيها النفع و الفائدة لهم .

 

يشمل موضوع اليوم النقاط التالية :

  • تفسير مبسط تستعين به الأم في شرح سورة الضحى لطفلها
  • بطاقات مساعدة في عملية التلقين و بناء الذاكرة البصرية  
  • ماهو فضل صلاة الضحى + ورقة عمل
  • ورقة عمل إضافية حول وصايا السورة

بداية نقوم بسماع السورة و محاولة ترديدها مع الطفل .. بإمكانكم استخدام الفيديو التالي :


أولاً : تفسير سورة الضحى للأطفال :

شرح غريب مفردات السورة :

سجى: اشتد ظلامه

قلى: أبغض

آوى:  ضمه إلى من يرعاه

عائلاً: فقيراً معدماً

تقهر: تذل و تحقر

تنهر: تزجره و تغلظ عليه في الكلام

هذه السورة يا صغيري هي سورة مميزة جداً تتحدث عن حب الله عز و جل لنبيه الذي اختاره خاتماً لكل الأنبياء … فقد حدث مرة أن غاب جبريل لفترة فلم يعد يتنزل بالقرآن على النبي صلى الله عليه و سلم … و استغل المشركون هذه الفرصة ليشعروا النبي بالحزن فأخذوا يقولون : لقد ودعك ربك و قلاك أي أبغضك يا محمد .. لكن الله عز و جل أرسل جبريل ليعلم رسول الله سورة الضحى و يخبره بمدى حب ربه له و أنه لم يودعه .. و إنما فتور و انقطاع الوحي كانا مثل الضحى و الليل و هما وقتان من اليوم يأتيان متلاحقين فتارة يأتي الليل بظلامه فتسكن كل الأشياء و ترتاح .. وتارة يشرق الضحى فيعم نور الشمس على الكون و تتحرك المخلوقات و تنشط …

يقسم الله بالضحى و بالليل و هما من خلق الله .. والله عندما يقسم بمخلوقاته يكون ذلك تنبيهاً لنا لعظمة خلقه سبحانه و تعالى .. أما نحن فلا نقسم بالأشياء أبداً و إذا أقسمنا فنقسم بالله وحده …

إذاً يقسم الله تعالى لنبيه الحبيب أنه ما ودعه و لا أبغضه ثم يخبر الله نبيه أن الآخرة خير له من هذه الدنيا مع كل ما فيها من أطايب الطعام و جمال الكون و الخلق و كثرة المال و القصور .. لأن كل مافي هذه الدنيا سيزول و يفنى ولن يبقى … و أما الآخرة و نعيمها فهو أبدي و لا يزول أبداً فلا موت في الجنة ولا فراق و لا وداع ..

ويعد الله النبي محمداً صلى الله عليه و سلم أنه سيعطيه من الخير الكثير حتى يرضى .. فقد أعطاه في الدنيا أن يكون نبياً بل خاتم الأنبياء .. و كثرة المؤمنين و نصره على أعداء الإسلام وجعل أمته خير أمة .. وغير ذلك من النعم .. و سيعطيه في الآخرة الشفاعة حتى يرضى .. هل تعلم ماهي الشفاعة؟

الشفاعة أن يدعو رسول الله صلى الله عليه و سلم الله لنا في يوم الحساب أن يتجاوز عن سيئاتنا و يدخلنا الجنة لنسعد فيها ..النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول : ( لكل نبي دعوة مستجابة فتعجل كل نبي دعوته وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة ) يا حبيبنا يارسول الله .. كم كان يفكر بنا و يحبنا لأننا اتبعناه ..

ألم يجدك يتيماً فآوى : في السورة يذكر الله تعالى نبيه ببعض النعم التي أنعمها عليه .. فقد ولد رسول الله يتيماً .. ثم توفيت أمه و كذلك جده الذي كان يحبه .. لكن الله تعالى سخر له عمه أبا طالب الذي دافع عنه و آواه في منزله و رد عنه أذى المشركين

و وجدك ضالاً فهدى :  كما يذكر الله نبيه صلى الله عليه و سلم كيف كان في حيرة شديدة يخرج إلى الغار ليبتعد عن الناس و يفكر في الكون حتى يهتدي إلى خالق هذا الكون فأرشده الله إليه و أنعم عليه أن جعله هادياً أيضاً للناس

ووجدك عائلاً فأغنى : وقد كان النبي فقيراً فيسر الله له العمل بالتجارة وأكرمه بزوجته خديجة وكانت ذا مال أعانته به …و رغم ذلك فقد كان النبي غناه في قلبه فقد خيره الله تعالى بين أن يكون ملِكا رسولا أو عبدا رسولا ، فاختار أن يكون عبدا رسولا ، يشبع يوما ويجوع يوما ، حتى لقي الله ـ عز وجل ـ ، زهدا في الدنيا وترفعا على متاعها ..

و يوصي الله عز و جل رسوله بثلاث وصايا مقابل الثلاث نعم التي ذكره بها .. هذه الوصايا هي :

أن يحسن لليتيم و يرحمه فقد كان النبي يتيماً و أحسن الله إليه ..

وأن لا يرد الفقير المحتاج الذي يطلب الصدقة برد غليظ يجرح كرامته و يهينه .. بل يعطيه المال أو يرده رداً لطيفاً لا إهانة فيه

وأن يشكر الله على نعمه بأن يحدث الناس عنها و يكون حامداً شاكراً لله دوماً


ثانياً : بطاقات تلقين سورة الضحى للصغار:

تجدين البطاقات في الملف الكامل بنهاية هذا المقال … وتجدين طريقة استخدامها في الرابط التالي :

فهرس جزء عم


ثالثاً : أوراق العمل :

ورقة العمل الأولى تلخص فضل صلاة الضحى …

صلاة الضحى مستحبة، لما رواه مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.
فأقلها ركعتان لهذا الحديث، وأكثرها ثمان، لما في الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها؛ غير أنه يتم الركوع والسجود).
وإذا صلاها أكثر من ركعتين، فالأفضل له أن يسلم من كل ركعتين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الليل والنهار مثنى مثنى”. رواه أحمد وأصحاب السنن.

ومن فضلها أيضاً حديث النبي صلى الله عليه و سلم : من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة»

ووقت أدائها يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح ويحصل ذلك بعد خمس عشرة دقيقة تقريبًا بعد بزوغها- إلى أن يقوم قائم الظهيرة، وهو قُبيل زوال الشمس بزمن قليل، وقدَّره بعض العلماء بعشر دقائق تقريبًا قبل دخول وقت الظهر، فيمكن أن تؤدى في أي ساعة من هذا الوقت.

بعد هذا الشرح نقدم للطفل ورقة العمل الخاصة بفضائل صلاة الضحى و نحثه على أدائها ولو أيام العطل فقط إن كان ذلك يتعذر خلال أيام المدرسة ..

 

ورقة العمل الثانية تركز على وصايا السورة المباركة :

من رحمة اليتيم و الرفق بالسائل .. و نود هنا أن نوجه الطفل إلى معنى السائل و هل كل من نراهم اليوم في الطرقات يطلبن المال من الناس ينبغي لنا أن نتصدق عليهم .. ؟ هل إن لم نعطهم المال تحق لنا إهانتهم ؟ هل هناك جهات تأخذ منا المال و تعطيه لمستحقيه ؟

وعن اليتيم وألمه و رحمة الله به إذ وصى المجتمع كله بالإحسان إليه و العطف عليه و العناية به وجعل لذلك ثواباً عظيماً ..

فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بلغ من عنايته باليتيم أن بشر كافليه بأنهم رفقاؤه في الجنة حين قال : ” أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ” وأشار بالسبابة والوسطى

كما بشر النبي من أحسن إلى اليتيم ولو بمسح رأسه ابتغاء وجه الله بحسنات كثيرة حين قال: ” من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين”.

ويمكن للأم أو المعلمة أن تجعل شرح السورة على مرتين .. ويطبق الطفل في كل مرة واحدة من أوراق العمل حسب الموضوع ..

لتحميل ملف سورة الضحى كاملاً … رجاء الضغط على صورة تحميل الملف و انتظار بدء التحميل :

(الموقع غير مسؤول عن محتوى هذه الإعلانات، يرجى إعلامنا في حال وجود إعلانات مسيئة)

download-03

تحميل ملف سورة الضحى

 

 

 

إن كانت لديكم أية أفكار للإضافة أو تطبيقات للسورة بإمكانكم مشاركتنا في التعليقات أو مراسلتنا 

نسأل الله تعالى أن نكون قدمنا لك ما ينفعك ..تذكروا مشاركة الموضوع إن أعجبكم .. ولاتنسونا من صالح دعائكم ..

شروط استخدام مواد المدونة :

  • يمكن لك تحميل ما شئت من المواد مجاناً
  • يمكن طباعة المواد بأي أعداد و كميات و توزيعها و نشرها
  • يمكن قراءة ونسخ المواضيع ونقلها لكن بشرط ذكر المصدر
  • لا يمكن لك نسخ أي من المواضيع و نشرها بدون وضع رابط الموضوع الأصلي من المدونة
  • لا يمكن رفع أي مواد من المدونة على مواقع تحميل أخرى شخصية أو تجارية المشاركة تكون فقط باستخدام المصدر الأصلي الذي هو المدونة
  • لا يمكن طباعة أي من مواد رياض الجنة بغرض بيعها أو استخدامها بأي نشاط تجاري
  • لا يمكن إجراء تعديلات جزئية أو كلية على مواد و مطبوعات رياض الجنة قبل أو بعد الطباعة
  • لا يمكن إزالة شعار و رابط الموقع من على المواد المنشورة
  • إن كانت لديك أي استفسارات يمكنك دائماً التواصل معنا عبر الموقع أو الإيميل :
    [email protected]
    أو الواتساب : 00201100214031

 

 

شارك الموضوع
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

كلمات دلالية:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *